[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الحقبة القبطيه
س1 متى بدأت الحقبة القبطية في مصر ؟
هناك
ثلاث أراء :: البعض يقول أن الحقبة القبطية في مصر بدأت منذ دخول
المسيحية إلى مصر على يد القديس مرقس ( مصر من أول البلاد التي انتشرت
فيها المسيحية )
بينما يرى البعض أن البداية عندما نشأت وانتشرت اللغة القبطية في مصر منذ القرن الثاني الميلادي
ولكن الرأي الثالث يقول أن الحقبة القبطية في مصر بدأت منذ 284م وهي السنة
التي بدأ منها أقباط مصر تقويمهم القبطي ( عام تولي دقلديانوس وبداية عصر
الشهداء) أو منذ عام 313 م عندما أصدر الإمبراطور قسطنطين مرسوم ميلان
الذي اعترف بالمسيحية ,
ويمكنا التوفيق بين هذه الآراء بقول أن القرن الثالث الميلادي هو بداية
الحقبة القبطية بمصر عندما سادت اللغة القبطية وانتشرت الديانة المسيحية
في مصر 0
س2 ماذا تعني كلمة قبطي ؟
قبطي تعني مصري وهي مشتقه من الكلمة اليونانية جيبتوس التي أطلقها اليونان
على مصر( تحريف للاسم المصري القديم ممفيس وأطلق العرب لفظ دار القبط على
مصر ولما كانت مصر مسيحيون أصبحت كلمة قبطي تعني مسيحي في أذهان العرب بعد
الفتح الإسلامي )
س3 لماذا كانت مصر أرضا خصبة لانتشار المسيحية ؟
الشعب المصري يمتاز بتدينه ,
سيطرة العقائد القديمة على عقول المصريون ومن مظاهرها إيمان المصري القديم
بالحياة بعد الموت وهو ما جاءت به المسيحية لهذا أمنوا بها منذ البداية ,
ربط المصري بين الدين والوطن فارتبط بالكنيسة المصرية ومذهبها ورفض قرارات كنيسة الدولة البيزنطية
وجدوا في المسيحية تعبيرا عن رفضهم للوجود الروماني
س4 يعتبر عصر الإمبراطور دقلديانوس عصر الاضطهاد الأكبر للمسيحيين ؟
أصدر دقلديانوس مرسوم بهدم الكنائس وحرق الكتب المقدسة ,
بلغ عدد الشهداء في عصره 800 ألف شهيد 0
س5 تحدث عن عصر الشهداء ( الأباطرة : نيرون/سبتيموس سفيروس/دقلديانوس ) ؟
أولا :: عصر الإمبراطور نيرون ( 54/68م) ::
كان مصاب بمرض جنون العظمة حتى أنه أحرق روما واتهم المسيحيون بإحراقها ليقوم باضطهادهم بأبشع الطرق 0
ثانيا :: عصر سبتيموس سفيروس ( 193/211 م) ::
أصدر
قرار بأن يسجد جميع المواطنون في الولايات لتمثاله وإحراق البخور تحت قدمي
التمثال ومن يرفض ( يقصد المسيحيون لأنه معروف أنه محرم السجود لغير الله
وطلبات سفيروس تخص الوثنيون فقط حتى يكشف المسيحيون ) ومن يرفض يقطع رأسه
أو يحرق حيا أو يقدم طعام للأسود , وأمر أيضا بأغلاق المدرسة الدينية في
الإسكندرية واضطهد المسيحيون في مصر ,
ثالثا :: عصر الاضطهاد الأكبر دقلديانوس ( 284 / 305 م) ::
أصدر مرسوم بهدم الكنائس وحرق الكتب المقدسة ,بلغ عدد الشهداء في عصره 800 ألف شهيد
ومن هؤلاء الشهداء القديسة دميانة ومعها أربعين راهبة في الدلتا والقديسة كاترين في الإسكندرية
وبسبب هذا الاضطهاد اعتبر المصريون أول سنة من حكم دقلديانوس سنة 284م هي بداية التقويم القبطي وعرف هذا العام (عام الشهداء )
+ انتصار المسيحية +
1) الإمبراطور قسطنطين ( 311 / 337م) مرسوم ميلان 313م
أصدر مرسوم ميلان 313م أعلن فيه سياسة التسامح والعفو عن كل المسيحيون لهم الحرية في ممارسة ديانتهم بجانب الوثنيون 0
2) الإمبراطور ثيودوسيوس ( 387 / 395 ) وإلغاء الوثنية ::
أصدر مرسوم (أمر) بإلغاء الوثنية وتحريمها في كل الولايات البيزنطية واعترف بالمسيحية الديانة الرسمية للدولة 0
+ الرهبانية ( الديرية ) +
الرهبانية (الديرية) تعني اعتزال متاع الدنيا والهجرة للصحاري للعيش في تقشف وزهد وصلاة فقط
لماذا كانت مصر صالحة للرهبانية (الديرية ) ؟
تتمتع مصر بصحراء واسعة وذات مناخ معتدل يلجأ لها الرهبان تاركين قراهم لممارسة الرهبنة0
+ وضح أشكال الرهبانية ؟
العزلة التامة أو التوحد ( الرهبانية الانفرادية ) ؟
يقوم
الراهب بتدبير ملابسه وطعامه عن طريق عمله اليدوي دون مساعدة أحد وقد
ينطلق في البراري هائما لا يرى وجه بشر ولهذا يطلق عليهم (السواح؟) ومن
أوائل المتوحدين (الأنبا أنطوان ) الملقب بكوكب البرية ولد 251م بصعيد مصر
واعتزل كل شيء ورحل عند جبل القلزم بجانب البحر الأحمر وتوفي 356م , وهناك
أيضا الأنبا بولا من أهالي طيبة ,
نظام الشراكة ( الرهبانية الجماعية (الديرية) ؟
أسس
هذا النظام الراهب باخوم الملقب بأبي الشراكة من أبناء ادفو بصعيد مصر وقد
أسس دير يحيط به سور يعيش بداخله الرهبان كل راهب في قلايته (صومعته)
وقد أدخل باخوم نظام العمل اليدوي اليومي بقصد إذلال الجسد وإعلاء الروح , وجاء بعد باخوم شنودة الأتربي 0
شروط الراهب (التبتل (عدم الزواج) الزهد والفقر الطاعة التامة للأب الروحي للدير )
وظائف الأديرة ::
1- مراكز علمية لعلوم الكنيسة حيث قام الرهبان بالكثير من البحوث والدراسات وإنشاء مدارس أولية في القرى 0
2- قيام بعض الرهبان بالكتابة والتأليف خاصة في العلوم الدينية ونسخ المخطوطات في مكتبة الدير 0
أثرت الرهبانية المصرية في العالم كله ونجدها الآن في كل البلاد الكل استمد أصولها من مبادئ باخوم الديرية ومنها العمل عبادة
+ مكانة بطريركية الإسكندرية +
س: بم تفسر المكانة العظيمة لبطريركية الإسكندرية خلال الحقبة القبطية في مصر ؟
1/ اعتراف مجمع نيقية 325م أول المجامع العلمية بأن لبطريركية الإسكندرية السيادة الدينية على أساقفة مصر وليبيا وبرقة 0
2/ كان لبطارقة الكنيسة الإسكندرية أدوار مشرفة في المجامع الكنسية العلمية 0
س: وضح مكانة الإسكندرية الثقافية والعلمية خلال الحقبة القبطية في مصر ؟
نشأت المكتبات والمدارس في الإسكندرية للدراسة والبحث وإعارة الكتب وكان
بالإسكندرية عهد البطالمة أيضا دار للبحث والدراسة سميت دار الفنون التسعة
0
لشهرة الإسكندرية العالمية
وفد عليها العلماء من كل مكان وأنشئت المدارس لتعلم العلوم والآداب
والفلسفة والطب والكيمياء والتاريخ والفلك والموسيقى والجغرافيا وغيرها 0
ازدهرت الحركة العلمية في الإسكندرية للمنافسة العلمية الشديدة التي ظهرت بين الطلاب المسيحيون والطلاب الوثنيون 0
س: عرف هذه المصطلحات ( القباطي أدب العظة أدب الحكمة )
1- القباطي :: لفظ أطلقه العرب على النسيج المصري الذي نال شهرة كبيرة في جودته ولهذا نسب لأقباط مصر (قباطي)
2- أدب العظة :: نوع من الأدب القبطي اتخذ شكل مواعظ تتعلق بالأمور الدنيوية 0
3- أدب الحكمة :: شمل قصص القديسين وشرح الإنجيل وهدفه العظة والبحث عن الفضائل 0
س : وضح النتائج المترتبة على ::
مجمع خليقدونية سنة 451م ؟
وجد خلاف مذهبي مسيحي بين كنائس بيزنطة وروما وكنيسة الإسكندرية ولهذا فقد
عقد كنائس الغرب وبيزنطة مجمع خليقدونية 451م الديني أدانوا فيه كنيسة
الإسكندرية ومذهبها ولما كان الأباطرة يتبعون تلك الكنائس فقد قاموا
بعمليات اضطهاد واسعة لمسيحي مصر وبلغ قسوة الاضطهاد عهد الإمبراطور هرقل
610-641م مما نتج عنه هروب بنيامين بطريرك الإسكندرية للصحراء وأرسل مسيحي
مصر الاستغاثة بعمر بن الخطاب خليفة المسلمين لما عرفوا أن المسلمين
يتركوا حرية العقائد (لكم دينكم ولي ديني ) 0
الفتح العربي والإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص 641م ؟
استطاع عمرو الانتصار على البيزنطيون الذين رحلوا من مصر لتشرق شمس
الإسلام على مصر بسماحته ويخرج البطريرك بنيامين من مخبئه ويعود لمنصبه
وتمتزج بمرور الزمن دماء المسلمين بدماء الأقباط ليشكلوا كيان واحد 0
أعزائي هنا ينتهي منهج التاريخ لهذا العام
أتمنى من الله أن أكون وفقت في عرضه فما توفيقي إلا من عند الله
وأي خطأ مني ومن الشيطان وعلى الله قصد السبيل
أهم الأسئلة التجريبية
أولا :: أكمل ::
1-
انتصر أكتافيوس على أنطونيوس في موقعة.............. البحرية 32ق.م ونتج
عنها سقوط ........... تحت سيطرة , واعتبر الأباطرة دولة ............ حقل
غلال , وبداية ظهور فكرة الرهبانية (الديرية )كانت في دولة ..........,
وفي عهد الإمبراطور ................. تم بناء جزيرة فيله بأسوان , حاول
الإمبراطور ................... إرضاء المصريون فعفي عن ثوراتهم ضده وأصلح
ما فسد من أحوال مصر فأقام له المصريون عمود ........... تكريما له ويبلغ
طوله ...... مترا وأقيم في الإسكندرية 0
2-
بسبب ثورات المصريون دمر الرومان مدينة ...................... أكثر من
مرة واستمرت مصر ولاية رومانية لمدة .............. قرون واستمرت مدينة
................. عهد الرومان والحقبة القبطية بمصر مركز للعلم والمعرفة
, ويمكنا القول بأن الحقبة القبطية لمصر بدأت منذ القرن ...............
الميلادي وبدأ المصريون التقويم القبطي منذ تولي ........................
الحكم عام ............م ويطلق عليه عام .................... لكثرة
................. المسيحيون بالحرق والقتل 0
3-
أمر الإمبراطور .................... رعاياه بالسجود تحت قدم تمثاله
وتقديم البخور اضطهادا للمسيحيين أما الإمبراطور .............. فقد أحرق
.................. ليتهم بها المسيحيون ويضطهدهم 0
4-
من أهم ثورات المصريون ضد الحكم الروماني كانت ثورة
.......................... بقيادة ................ وقامت في الدلتا خلال
القرن ................. الميلادي 0
5-
كانت ............. أرض خصبة لانتشار المسيحية , وخلال مرسوم
............. 313م عهد الإمبراطور ....................... أعلن العفو عن
المسيحيون وسمح لهم بممارسة ديانتهم بجانب ................ أما عهد
الإمبراطور .......................... فقد اعتبرت المسيحية الديانة
الرسمية للدولة وحمت الوثنية 0
6-
مؤسس نظام الرهبنة الانفرادية الراهب .................... ويطلق عليه
............. البرية وجاء من بعده الأنبا ............ ومؤسس الرهبنة
الجماعية (الديرية) الراهب .................. ويطلق عليه
.................... وجاء من بعده وساهم في نشر المسيحية في مصر القديس
............... أما الراهب الذي اضطهده الإمبراطور ..............
للاختلاف في المذاهب المسيحية كان اسمه ................. ولم ينقذه إلا
.............. ............... عندما ضم مصر لدولة الإسلام وترك للأقباط
حرية العقيدة 0
7- يعتبر
الإمبراطور .................. أول أباطرة العصر البيزنطي في مصر عندما
اتخذ من مدينة ............... عاصمة للإمبراطورية الرومانية (البيزنطية)
الشرقية أما الإمبراطور ................. فقد جمع القوانين في مجموعة
عرفت باسمه , وأشهر فلاسفة مصر في العصر الروماني ................... وهو
من الصعيد وأشهر مؤرخي الرومان ................. وقد خلد لنا أسطورة
.............و............... ويعتبر من أصدق المؤرخين واهتم بالديانة
المصرية القديمة أما الإمبراطور ....................... فقد ألغى التقويم
الروماني وجعله تقويم ................... أطلق على معابد
.................. لؤلؤة مصر لجمالها 0
8- هناك صور دينية مصنوعة بطريقة النحت أو النقش والتصوير توضع في الكنائس عرفت باسم ...............
9-
وأطلق العرب على النسيج المصري أسم .................... وكبير أله
الرومان ................. أما الإغريق .............. , ومجموعة رائعة من
الصور كانت ترسم على لوحات خشبية مغطاة بالشمع وتعلق على الجدران أثناء
حياة أصحابها ثم تغطي وجوههم في هذه الصور بعد وفاتهم رسمت هذه الصور خلال
القرن الأول والثاني الميلادي وسميت ............................ 0
10-
بعد الاحتلال الروماني لمصر أصبحت اللغة ................. هي اللغة
الرسمية أما اللغة .............. هي لغة المثقفين الذي لقب هيرودوت بأبي
التاريخ هو .................. أبرع خطباء الرومان , أقام الرومان ثلاث
حاميات عسكرية في مصر ليضمنوا السيطرة عليها وهم في
................../.................../...............0
11-
موقعة زاما عام ...... بين ..........و......... , خصص البطالمة معبد
.......... لإلهه حتحور ومعبد ......... للإله حورس حدث التقسيم التاريخي
للإمبراطورية الرومانية عام ............ وسقطت الإمبراطور الغربية عام
.......... على يد ........... والشرقية عام ................. على يد
............. 0
ثانيا:: عرف المقصود تاريخيا بالتالي ::
الحضارة المينوية - ضباط التنفيذ- تشريعات صولون - عصر أثينا الذهبي - فيدياس- صور الفيوم - الأيقونات,
الألياذة والأدويسه - التقويم القبطي- التقويم المصري- انطينوبوليس- القباطي- الكلوسيوم- باخوم,
مجلس السناتو- عمود السواري- الأيقونات- المكتبة الأم- قرطاجة- ابن آمون- الألعاب الأوليمبية- زيوس,
جوبتر- السرابيوم- الحضارة الهلينيستية- لجنة العشرة- الألواح الإثنى عشر- مجموعة جستنيان ,
سرابيس- أدفوا- دقلديانوس- نيرون- بطرس- ثورة الزراع - أفلوطين- أفلاطون- معبد البارثينون, نقراطيس
موقعة رفح- زاما- أكتيوم- بنيامين- مرقس- بيزنطة- القسطنطينية- بطلميس- معبد فيله-