حسام قنديل المديـــــر العـــــــام
عدد المساهمات : 274 تاريخ التسجيل : 16/07/2010 العمر : 52
| موضوع: عشرون طريقة لإارة الصف الدراسي الثلاثاء مايو 10, 2011 10:24 am | |
| عشرون قاعدة لضبط الصف وإدارته في ما يلي بعض القواعد والطرائق و الأساليب التي يمكن أن تساعد في توفير مناخ نظامي ودي يساعد على تنظيم التعليم والتعلم : - 1 ) تعرف إلى طلابك فرداً فرداً من خلال الملاحظة و على الرغم من معرفة الطلاب تحتاج إلى وقت و خبرة بالعمل معهم إلا أن المعلم كلما بكر في ذالك كان أفضل .2 ) لا تستخدم السخرية مع الطالب المسيء مهما كانت درجة انزعاجك من سلوكه فالسخرية منه ، ولا سيما في حضور الطلاب الآخرين ، تدفعه إلى مزيد من الإساءة . 3 ) استخدم الطرفة أو الدعابة ولكن بحذر وفي الوقت و الموقف المناسبين وحسب ، مثال ذلك للتوكيد على نقطة هامة في الدرس ، فالقصص أو الطرائف الفكاهية ، إذا كانت ذات صلة بالموضوع ، تعد فعالة في توضيح الفكرة وتثبيتها ، كما يمكن استخدام الطرفة أو الدعابة للاعتذار عن أمر ، أو التراجع عن موقف ، ولكن احذر من جعل الفكاهة على حساب أحد الطلاب . 4 ) عند إصدار الأوامر و التعليمات ، لا تتخذ موقف الحاكم المتسلط في شكلك أو نبرة صوتك ، و لا تهدد بالعواقب عند المخالفة . 5 ) تعاطف مع طلابك ، حتى عندما يخطئون أو يخفقون ، و لا تتسرع في عقابهم قبل أن تفكر في مساعدتهم على تجنب الخطأ . 6 ) اصبر ، فالطلاب لا يتعلمون بالسرعة ذاتها ، و لا بالفاعلية ذاتها . 7 ) إياك أن توبخ الصف كله كجماعة ، فنادراً ما يكون الصف كله يستحق التأنيب فتجنب تأنيب الصف بمجموعة ، لأنه قد يكون فيه من لم يخطئ .8 ) حاول أن تبني مفهوم ال " نحن " ، و أن تحله محل ال " أنا " وذلك بارساء القناعة بأن المعلم والطلاب شركاء في العمل لتحقيق هدف مشترك . 9 ) تجنب العلاقة الحميمة مع الطلاب ، فإن تكون صديقهم الكبير ومرشدهم الخبير هو المطلوب ، وأما أن تصل الألفة إلى أكثر من ذلك فلا ، فأنت لست واحد منهم ، و لا بد الإبقاء على شيء من الفصل أو الفرق ، لتجنب الوصول إلى القليل من الشأن أو عدم الاهتمام . 10) لا تنفعل ، ولا تفقد أعصابك في غرفة الصف ، فالانفعال أو فقدان الأعصاب أولى الخطوات نحو فقدان السيطرة على الصف ، وقد يرى بعض المعلمين في الانفعال و الهيجان وسيلة ناجحة لحل مشكلة ، و لكن تكرار مثل ذلك يؤدي إلى ع** المطلوب . 11) بعد أن تضع مع طلابك قواعد انضباط الصف وقوانين النظام وتشرحها تماماً ، احرص على الانسجام مع القواعد و القوانين المتفق عليها و الموضحة للجميع . 12) لا تجعل قواعد النظام أو الانضباط وقوانينه كثيرة ، و لا تضع قاعدة لا تستطيع تنفيذها ، واجعل معيارك في التطبيق موضوعياً و عملياً . 13) إذا اضطررت لتوجيه إنذار ، فاجعل ذلك سريعاً و موجزاً ، دون أن يؤثر على سير الدرس ، وخير الإنذارات في غرفة الصف ، ما ابتعد عن اللفظ . 14) لا تطلق ألقاباً على طلابك ، و لا سيما المسيئين منهم ، و لا تسمح لهم بذلك ، قال تعالى : " و لا تنابزوا بالألقاب " صدق الله العظيم . 15) استعد ، قبل الحضور إلى غرفة الصف ، لبعض الاحتمالات كتبادل الطلاب الحديث في أثناء الدرس ، و استعارة الأشياء ، والاستئذان للمغادرة لعرض ما ، واستخدام الاشارة ، والضحك ، و السرحان ، وعدم الاستجابة ، فكر بكل ذلك وبسواه ، مما تعرفه من زملائك ، و أعد خطة للتعامل مع كل سلوك ، و لكن ، إذا حزمت أمرك فكن واضحاً مع طلابك ، والتزم بخطتك ، و لا تهدد بأمر ما لا تستطيع تنفيذه . 16) احرص على توزيع أسئلتك بين طلاب الصف ، و لا تجعل بعضهم يحتكرون الاجابة.17) لا تحدد الطالب المجيب قبل طرح السؤال ، بل اطرح السؤال ، واتبعه بقترة صمت قصيرة ، ثم اختر المجيب ممن يبدون استعداداً . 18) غير أماكن جلوس الطلبة ، إذا لزم الأمر ، في حال وجود زمر بينهم 19) تجنب الجلوس الكثير ، وتجنب كثرة الحركة بين المقاعد ، و لا تعتمد على صوتك وحده ، فلغة الجسم مثل الصوت هامة في تنظيم التعلم ، والمعلم الجيد مثل جيد . 20) كن مرناً ، وغير طريقتك ، إذا لزم الأمر ، فالتنويع يجدد النشاط ويسهم في تحقيق النظام و الانضباط الصفي . و فقككم الله ،،،، | |
|