منتدى مدرسة امياى الثانوية المشتركة
أهلا وسهلا بك
وبانضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين أن تسعد بيننا ونسعد بك أخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا يعبر عن مدى سرورنا وانضمامك لنا
ها هى ايدينا نمدها لك ترحيبا
وحفاوة آملين أن تقضى بصحبتنا
اسعد واطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق التحايا
منتدى مدرسة امياى الثانوية المشتركة


منتدى مدرسة امياى الثانوية المشتركة


 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
  • » كتاب مادة التاريخ للصف الثاني الثانوي بجزئيه الأول والثاني (أدبي)
  • » المراجعة النهائية فى الفقة " كتاب الاقناع " للصف الاول الثانوي الازهري
  • » حلول تمارين كتاب الرياضيات للصف الثالث الإعدادي
  • » تحميل كتاب الرياضيات للصف الثالث الاعدادى للفصل الدراسى الثانى بوزارة التعليم المصرية
  • » ملخص دروس التاريخ السنة الثالثة ثانوي
  • » ملخص بسيط لدروس التاريخ والجغرافيا 4 متوسط
  • » كتاب شامل و ملخص لقواعد اللغة العربية للسنة اولى متوسط
  • » امتحان الكتروني للصف الثالث الاعدادي
  • » نماذج من الاسئلة الوزارية للصف الثالث المتوسط
  • » شرح منهج الهندسة للصف الثالث الإعدادي ( الترم الثاني )
  • بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » اللجنة الدينية والتقافية
    الجمعة مارس 01, 2013 11:14 pm من طرف وبشر الصابرين

    » كتاب لتعلم اللغة الفرنسية
    السبت نوفمبر 03, 2012 6:25 pm من طرف حسام قنديل

    » المواد الدراسية للطلاب الصف الثاني الثانوي النظام الجديد
    الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 8:50 pm من طرف حسام قنديل

    » الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2012 - 2013
    الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 8:47 pm من طرف حسام قنديل

    » اسئلة مسابقة الطالب / الطالبة المثالى / المثالية
    الخميس مايو 03, 2012 10:31 am من طرف مصرية و أفتخر

    » تهنئة للأستاذ / حسام قنديل الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة
    الإثنين أبريل 23, 2012 7:56 pm من طرف ايناس عامر

    » تهنئة للطالب محمد بهي
    الإثنين أبريل 23, 2012 7:35 pm من طرف حسام قنديل

    » العشرة الاوائل علي الصف الاول الثانوي هذا العام
    الأربعاء فبراير 22, 2012 6:04 pm من طرف مصرية و أفتخر

    » العاده السريه
    الإثنين يناير 09, 2012 5:50 pm من طرف كريم محمود

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    حسام قنديل
     
    كريم محمود
     
    سند الحضري
     
    احمد الخولي
     
    وبشر الصابرين
     
    Master King1993
     
    مصرية و أفتخر
     
    ابـــو حنـــــــــــين
     
    ايناس عامر
     
    فودافون
     
    شاطر | 
     

     ملخص كتاب (التاريخ) للصف الثالث الثانوي الأدبي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    طارق جوده محمد
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات: 9
    تاريخ التسجيل: 29/07/2010

    مُساهمةموضوع: ملخص كتاب (التاريخ) للصف الثالث الثانوي الأدبي   الخميس يوليو 29, 2010 6:37 pm

    [size=16]الدرس الأول
    الوطن العربي وبدايات تاريخه الحديث
    ((الاحتلال الأجنبي))


    أولاً- كيف كانت أوضاع الوطن العربي قبيل تاريخه الحديث؟
    حرصت الدولة العربية الإسلامية على الاحتفاظ بالهيمنة العربية على التجارة الدولية في مختلف عصورها.
    وتعاظمت الهيمنة العربية /علل/ مع تعاظم الوحدة السياسية والاقتصادية
    والسلطة المركزية للدولة العربية الإسلامية وتمتعها بالقوة والاستقرار,
    والقدرة على حفظ الأمن الداخلي والخارجي مع الازدهار الاقتصادي العربي
    ككل. وضعفت الهيمنة العربية /علل/ مع تفكك الوحدة وفساد السلطة, وتراجع
    القوة والأمن والازدهار وسيطرة العناصر المتخلفة.
    كان الوطن العربي قبيل تاريخه الحديث مقسماً إلى عدة دول:
    أكبرها دولة المماليك وعاصمتها القاهرة وتسيطر على بلاد الشام ومصر والحجاز.
    الدولة الحفصية في تونس ودولة بني زيات في الجزائر ودولة بني مرين ثم دولة الأشراف السعديين في مراكش.
    عدد من الإمارات المستقلة في عمان وبقية شبه الجزيرة العربية.
    كان العراق خاضعاً لصراع الأسر المغولية الحاكمة فيه.
    كان إلى جوار الوطن العربي دولتان مسلمتان هما:
    الدولة العثمانية وعاصمتها استانبول.
    الدولة الصفوية وعاصمتها تبريز.
    ينسب العثمانيون إلى قبيلة تركية, أتت من أواسط آسيا وشكلت إمارة ثغور على
    الحدود البيزنطية والتي تحولت إلى دولة قوية ثم إلى إمبراطورية بعد فتح
    القسطنطينية عام 1453 وامتدت لتشمل آسيا الصغرى بالكامل والبلقان وأوربا
    الشرقية.
    س- ما هي عوامل المتغيرات التي ارتبطت ببداية التاريخ الحديث للوطن العربي؟
    تصاعد عوامل التقدم في أوربة بشكل مستمر, بحيث تطورت قوى الاقتصاد بكل
    أشكالها وفعاليات نشاطها ونمت برجوازية أوربية تجارية التي طمحت بفرض
    هيمنتها على التجارة الدولية وذلك للتخلص من الهيمنة العربية.
    توصل الاسبان إلى اكتشاف أمريكا 1492, وتوصل البرتغاليون إلى اكتشاف رأس
    الرجاء الصالح عام 1488 ووصلوا إلى الهند عام 1498 وحاول كل من الاسبان
    والبرتغاليون وبشراسة القضاء على الملاحة العربية في بحر العرب والمحيط
    الهندي, واستبعاد العرب عن الوساطة التجارية واحتكار التجارة مع الهند
    والشرق الأقصى, وللسيطرة على طريق الهند, هاجم البرتغاليون السفن العربية
    ونهبوها, واحتلوا سُقطرة وسيطروا على باب المندب ودمروا عدن ونهبوا مسقط.
    عجز المماليك عن رد الخطر البرتغالي الذي أصبح يهدد الأماكن المقدسة وهزم البرتغاليون المماليك في معركة ديو البحرية عام 1509.
    قضى الاسبان عام 1492 على آخر الإمارات العربية في الأندلس وسقطت غرناطة
    بيدهم عام 1492 وهاجموا العرب في البحر المتوسط شمال أفريقيه للسيطرة على
    تجارة المغرب, كما احتلوا موانئ عربية هامة مثل سبتة ومليلة في مراكش.
    من أبرز المتغيرات خضوع معظم الوطن العربي للاحتلال العثماني.
    س- ما الأسباب البعيدة /الغير مباشرة/ للاحتلال العثماني للوطن العربي؟
    مطامع العثمانيين في زعامة الوطن العربي والسيطرة عليه.
    إدراك العثمانيين لضرورة استغلال نقمة العرب على حكامهم المماليك /علل/
    الذين كان همهم جمع الأموال وتكديس الثروات دون الاهتمام بشؤون البلاد
    وعجزوا عن التصدي للخطر البرتغالي الذي أصبح يهدد الأماكن المقدسة.
    أدرك العثمانيون بأن الزعامة العثمانية للعالم الإسلامي مرتبطة بمدى
    نجاحهم في التصدي للخطر البرتغالي وبخاصة بعد انتشار الدعوة الصفوية داخل
    الدولة العثمانية نفسها والتي هددتها من الداخل.
    الاحتلال العثماني للعراق:
    المؤسس الحقيقي للدولة الصفوية هو الشاه اسماعيل الصفوي. الذي توج ملكاً
    في تبريز عام 1502 وسيطر على جميع بلاد فارس واشتد النزاع بين الدلوة
    الصفوية والدولة العثمانية وبخاصة في عهد السلطان سليم /علل/ 1- بسبب
    الاحتلال الصفوي للعراق عام 1508.
    2- انتشار الدعوة الصفوية الواسع داخل السلطة العثمانية.
    3- تحول بلاد فارس إلى ملجأ للمعارضين للسلطان العثماني, ورفض الصفويين تسليمهم.
    توجه السلطان سليم الأول لمحاربة الصفويين وانتصر عليهم في معركة جالديران
    عام 1514 واحتل عاصمتهم تبريز وانسحب منها بسرعة /علل/ لظروف سياسية طارئة.
    تمكن السلطان العثماني سليمان القانوني من احتلال العراق وإخراج الصفويين منها عام 1534.
    الاحتلال العثماني لبلاد الشام ومصر.
    لم تكن العلاقة سيئة في بادئ الأمر بين المماليك والعثمانيين /علل/ لأن
    المماليك كانوا ينظرون إلى انتصارات العثمانيين بارتياح ولكن ساءت
    العلاقات تدريجياً بين المماليك والعثمانيين وانتهت بالحرب لأسباب.
    ما أسباب الاحتلال العثماني لبلاد الشام؟
    عرقلة المماليك وصول الإمدادات إلى العثمانيين في أثناء حروبهم مع الصفويين.
    رغبة العثمانيين في التوسع في بلاد الشام خصوصاً.
    تدخل العثمانيين في شؤون بعض الإمارات التركمانية في آسية الصغرى.
    اشتعلت الحرب بين العثمانيين بقيادة السلطان سليم الأول والمماليك بقيادة
    قانصوة الغوري في معركة مرج دابق قرب حلب عام 1516 وانتهت بهزيمة المماليك
    /علل/ 1- بسبب ضعف دولة المماليك في تلك الفترة. 2- تفوق الجيش العثماني
    واستخدامه الأسلحة النارية المتطورة. 3- خيانة بعض القادة المماليك
    لسلطانهم مثل خايربك وجانبردي الغزالي. زحف السلطان سليم الأول من بلاد
    الشام إلى مصر /علل/ للقضاء على حكم المماليك فيها وانتصر عليهم في معركة
    الريدانية قرب القاهرة عام 1517 وقتل سلطان المماليك.
    س- قارن بين معركتي مرج دابق 1516 والريدانية 1517.
    س- كيف سيطر العثمانيون على الحجاز؟
    1- أرسل شريف مكة ابنه إلى السلطان سليم الأول في القاهرة وسلمه مفاتيح الكعبة.
    2- أعلن الدخول في طاعة السلطان فقبل السلطان ولاءه وثبته في إمارته.
    س- كيف احتل العثمانيون اليمن؟
    أبعد العثمانيون الخطر البرتغالي عن البحر الأحمر والأماكن المقدسة
    وحاولوا احتلال اليمن فاحتلوا عدن 1538 واحتلوا صنعاء 1551 /علل/ بسبب
    منازعات الأمراء الزيديين حكام اليمن فيما بينهم.
    علل سيادة العثمانيين الاسمية على الخليج العربي؟
    فشل العثمانيون في طرد البرتغاليين من الخليج العربي واكتفوا ببسط سيادتهم الاسمية فقط على بعض بلدانه.
    العثمانيون وأقطار المغرب العربي:
    الجزائر: ظهرت في سواحل المغرب العربي حركة مقاومة بحرية اشتهر من قادتها
    عروج الذي قتل في صراعه مع الاسبان لذا استنجد أخوه خير الدين بربروسا
    بالسلطان العثماني فأمده بقوة عسكرية وعينه والياً على الجزائر.
    س- ماذا تستنتج من تلبية السلطان العثماني سليم الأول طلب خير الدين بربروسا حماية الجزائر من خطر الاسبان.
    1- للاستفادة من أسطوله في دعم قوة البحرية العثمانية.
    2- إكمال سيطرته على بقية أقطار المغرب العربي (أو الوطن العربي).
    3- تأكيد زعامته للعالم الإسلامي أو حماية العالم الإسلامي.
    أوضاع ليبية: احتل العثمانيون طرابلس الغرب عام 1551 وطردوا فرسان مالطة.
    أوضاع تونس: حصل صراع فيها بين حكامها الحفصيين المتعاونين مع الاسبان
    وبين خير الدين بربروسا وانتهى الصراع بضم تونس نهائياً للحكم العثماني
    1574. أما مراكش فإنها بقيت خارج نفوذ الدولة العثمانية.
    انتهى الدرس الأول
    التمارين:
    س1- رتب الأحداث الآتية بدءاً من الأقدم.
    احتلال العثمانيين لبلاد الشام1516 – مصر1517 – عدن1538 – تونس1574.
    س2- قارن بين خضوع كل من أقطار المشرق العربي ومغربه للدولة العثمانية.


    [/size][size=16][color=blue]الدرس الثاني:
    تاريخ
    أوضاع الوطن العربي السياسية والاقتصادية
    في ظل الاحتلال العثماني[/color]


    كان الاحتلال العثماني عاملاً هاماً في تأخر الوطن العربي /علل/:
    بسبب افتقاد الدولة العثمانية لبعض المؤهلات الحضارية التي كانت لدى العرب على كل صعيد.
    كان عاملاً في تجزئة الوطن العربي لأن وحدته السياسية كانت مجرد خضوع العرب لسلطان واحد دون وجود أي لون من التعاون بين ولاياته.
    سياسة العثمانيين المتخلفة في جميع المجالات.
    أولاً- الأوضاع السياسية: آ- الإدارة المركزية: يرأسها السلطان سليم وكانت صلاحياته غير محدودة ويتمتع بالسلطات التالية:
    سلطة زمنية وسياسية مطلقة يساعده الصدر الأعظم والوزراء والديوان الكبير.
    سلطة دينية: السلطان هو الخليفة والممثل الأول لشريعة الله يساعده شيخ الإسلام.
    سلطة عسكرية: هو القائد الأعلى للجيش.
    ب- الجيش: مم يتألف الجيش العثماني؟
    1- الجيش الإقطاعي: يؤخذ من سكان الإقطاعات أثناء الحروب.
    2- الجيش الاحتياطي: يدعى أفراده عند الحرب فقط.
    3- الجيش النظامي (الانكشاري) هو عماد الجيش العثماني, له الفضل في تحقيق
    معظم الفتوحات. في القرن التاسع عشر قضت الدولة العثمانية على الجيش
    الانكشاري علل – لأنه أصبح مصدر الضعف والفوضى – لمساهمته في حركات التمرد
    والعصيان ومحاولات الانفصال عن الدولة العثمانية فأوجدت الدولة نظام
    التجنيد الإجباري.
    ج- التقسيمات الإدارية: قسمت الدولة إلى ولايات والولايات إلى سناجق:
    بلاد الشام: قسمت إلى ولايتين دمشق وحلب, ثم أضيفت ولاية طرابلس بعد حركة
    جانبردي الغزالي ثم أضيفت ولاية صيدا بعد حركة فخر الدين المعني الثاني.
    لبنان: بقيت السلطة بيد زعماء العصبيات المحاية.
    وأصبحت بلاد الشام كلها أثناء الحرب العالمية الأولى تتبع حاكماً عسكرياً في ظل حكم عرفي مركزه دمشق.
    العراق: قسم إلى أربع ولايات: بغداد – البصرة – الموصل – شهريزور.
    ومنح شيوخ القبائل إدارة شؤون قبائلهم في ظل سيادتها.
    الجزيرة العربية:
    الحجاز ولاية واحدة مركزها جدة ثم أصبحت المدينة المنورة كان الحكم فيها بيد الأشراف الهاشميين إلى جانب الوالي العثماني.
    اليمن ولاية واحدة مركزها صنعاء كان النفوذ فيها للأئمة الزيديين, والولاة
    ليسوا سوى ممثلين للسلطان ولا سلطة لهم على القبائل العربية.
    إمارات الجنوب والخليج العربي كانت تابعة اسمياً للدولة العثمانية وغالباً كانت سناجق تابعة إدارياً لولاية بغداد أو البصرة.
    في مصر والسودان: مصر ولاية واحدة مركزها القاهرة.
    أما السودان: سيطرت على حكمه أسر محلية إلى أن ضمه محمد علي إلى مصر.
    المغرب العربي: سيطر على الحكم قادة البحر وضباط الجيش مثل الدايات والبايات.
    د- الولاية والديوان: كان على رأس كل ولاية وال يعينه السلطان يعادل
    الوزير وسلطته مطلقة يساعده الديوان الذي له صفة استشارية ويتألف من كبار
    الوجهاء.
    كان السلاطين يكثرون من عزل الولاة /علل/:
    لعدم ثقتهم بهم.
    خوفاً من تمردهم.
    س- ما سمات نظام الحكم العثماني؟
    حكم ثيوقراطي: تحكم فئته الحاكمة باسم الدين.
    حكم فردي استبدادي: تتركز فيه كل السلطات التنفيذية والعسكرية بيد السلطان.
    حكم عسكري يعتمد على القوة والجيش.
    حكم قام على العزلة والتخلف والخوف من التيارات الفكرية التي تنشر الوعي.
    حكم طبقي: حيث ينقسم المجتمع إلى طبقة الحكام وأتباعهم وباقي الطبقات تعاني الفقر.
    حكم قام على خوف السلطان من ولاته الأقوياء فأكثر من عزلهم أو نقلهم.
    ثانياً- الأوضاع الاقتصادية: أصيب الاقتصاد العربي خلال الحكم العثماني
    بالتدهور علل: 1- لأن الدولة العثمانية دولة حرب وليست دولة علم ومعرفة.
    2- لم تكن دولة تجديد وتخطيط بل دولة جمود وفوضى.
    1- القطاع المالي: قام نظام جباية الضرائب على أساس الالتزام أو التعهد
    وغالباً ما يكون الملتزم من الولاة أو قادة الجيش وهمه حمع المال وإرضاء
    الولاة.
    ما نتائج نظام الالتزام / النظام المالي:
    تشكل طبقة إقطاعية تكونت من مصادرة أملاك الفلاحين الذين كانوا يهجزون عن دفع الضرائب الباهظة.
    تدهور الأوضاع المعاشية وتأخر الزراعة والصناعة والتجارة بسبب الضرائب.
    تأخرت الزراعة وساءت أحوال الفلاحين واندثرت مئات القرى /علل/
    هيمنة العلاقات الإقطاعية وتعرض الفلاحين للبؤس والجهل والتخلف.
    إهمال أراضي الأوقاف وتسلط المتنفذين عليها.
    هجرة الفلاحين للعمل في المدن.
    فقدان الأمن وصعوبة المواصلات.
    الاعتماد على الطرق والأدوات الزراعية القديمة.
    إهمال الدولة للسياسة الزراعية الحديثة.


    تأخرت الصناعة وفقدت تقدمها العالمي في الوطن العربي أثناء الحكم العثماني /علل/:
    نقل السلطان الصناع المهرة من بلاد الشام ومصر إلى الاستانة.
    عدم حماية الدولة للصناعات المحلية وتسهيل دخول البضائع الأجنبية بمنح الامتيازات.
    احتكار بعض الأسر لبعض المهن مما أدى إلى زوالها بموت أصحابها.
    فقدان الأمن وسوء المواصلات وضعف القوة الشرائية بسبب الفقر.
    2- القطاع التجاري: أصيبت التجارة الداخلية بالركود /علل/:
    1- بسبب الفتن والحروب.
    2- فقر السكان وضعف القوة الشرائية.
    3- فقدان الأمن.
    4- تأخر الزراعة والصناعة.
    التجارة الخاجية – تأخرت /علل/:
    بسبب اكتشاف البرتغاليين لطريق الهند عن طريق رأس الرجاء الصالح.
    نظام الامتيازات التي قدمتها الدولة العثمانية للدول الأوربية.
    انتهى الدرس
    التمارين:
    1- ما نتائج النظام المالي في الدولة العثمانية.
    2- علل تأخر الصناعة في الوطن العربي خلال الحخكم العثماني.
    3- علل قضاء الدولة العثمانية على الجيش الانكشاري في القرن التاسع عشر.
    [/size][b][size=16][color=blue]الدرس الثالث:

    أوضاع الوطن العربي الثقافية والاجتماعية في العهد العثماني[/color]


    س- ما أسباب تأخر الحركة العلمية واللغة العربية في الوطن العربي في العهد العثماني؟
    كون الدولة العثمانية عسكرية وقلة اهتمامها بالعلم والثقافة.
    كون اللغة التركية لغة رسمية وضعف الاهتمام باللغة العربية.
    انعزال الوطن العربي عن التيارات الثقافية العالمية ورغبة السلاطين بعزله.
    س- كيف حافظت اللغة العربية على مكانتها لدى أبناء الوطن العربي؟
    بتلاوة القرآن الكريم.
    انتشار الكتاتيب وحلقات العلم في المساجد.
    س- كيف كانت الأوضاع الاجتماعية في الوطن العربي خلال الحكم العثماني؟
    قام النظام السياسي للدولة العثمانية على أساس طبقي – إقطاعي – عسكري من جهة وعدم المساواة بين الالبين والمغلوبين من جهة أخرى.
    وضعت الشعوب غير التركية الخاضعة للعثمانينن بما في ذلك العرب بمنزلة أدنى.
    أدى احترام العرب للرابطة الدينية المشتركة مع الترك إلى إخلاصهم للدولة العثمانية.
    انحصرت مهام الدولة العثمانية في جمع المال وحماية البلاد بينما أهملت النواحي الصحية والعلمية.
    س- ما أبرز فئات وطبقات المجتمع العربي في ظل الاحتلال العثماني؟
    1- فئة ارستقراطية حاكمة: تضم الأسرة الحاكمة وأعوانها وتتمتع بالثروة والسلطة والأرض.
    2- الطبقة الإقطاعية: كانت تتألف من القادة العسكريين وكبار الموظفين.
    3- زعامات العصبيات المحلية: تشمل زعماء العشائر والأسر الإقطاعية وكانت لهم امتيازات.
    4- الطبقة البرجوازية: كبيرة وضعيفة باستثناء البرجوازية الوسيطة والوكيلة للمصالح الغربية.
    5- جماهير الشعب: من عمال وفلاحين وصغار الكسبة وكانت أحوالهم سيئة /علل/:
    1- لأنهم كانوا يدفعون الضرائب والأتاوات المرهقة. 2- يتعرضون للظلم والقهر والقمع.
    6- فئة علماء الدين المسلمين: تمتعوا بالإعفاء من الجندية واعتمد عليهم
    السلاطين لدعم سلطاتهم, إصدار الفتاوى لمصالحهم ومع ذلك دافع بعض العلماء
    عن مصالح الشعب كما حدث أثناء حملة نابليون على مصر وتولي محمد علي السلطة.
    7- فئة الأشراف: يعود نسبهم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم تمتعوا بالإعفاء من الجندية وكان يمثلهم من كل ولاية نقيب الأشراف.
    8- الفئات الدينية غير المسلمة: تمتعوا بالإعفاء من الجندية والاستقلال
    بشؤونهم الخاصة وعندما قامت حركة الإصلاح في الدولة العثمانية تم إعلان
    المساواة بين الجميع.
    س- علل عدم خضوع العرب للحكم العثماني إلا بعد أن حل بم قدر كبير من الضعف.
    بسبب تغلغل العناصر الأجنبية الدخيلة في صفوفهم.
    تكرر الغزو الخارجي لبلادهم.
    - استغل العثمانيون هذا الضعف وسيطروا على البلاد العربية باسم الدفاع عن
    الدين الإسلامي والوقوف أمام الخطر الفارسي – البرتغالي الجديد ودام حكمهم
    أربعة قرون.
    س- لماذا تحول العرب عن تمسكهم بالرابطة العثمانية.
    وعيهم لخطورة ممارسات الدولة العثمانية في تدمير اقتصادهم وترسيخ تجزئتهم وتخلفهم.
    إساءة الأتراك للحضارة العربية واللغة العربية خاصة بعد سياسة التتريك.
    كشف حقيقة زيف حكمها باسم الدين.
    تنامي مشاعر اليقظة العربية وعجز الدولة العثمانية عن حماية البلاد
    العربية من الاستعمار الأوربي والتواطؤ مع الصهيونية للاستيطان في فلسطين
    وخاصة خلال حكم حزب الاتحاد والترقي.
    انتهى الدرس
    تمرين:
    - قارن بين الوضع العلمي والتعليمي للعرب في ظل الدولة الإسلامية وبينه في ظل الاحتلال العثماني.
    الجواب:
    1- انتشر العلم والتعليم عند العرب في ظل الدولة الإسلامية وافتتحت
    المدارس والجامعات والمكتبات, بينما أهملت الدولة العثمانية العلم ولم
    تُعن بفتح المدارس وأهملت اللغة العربية وتعليمها في المدارس التي فتحها
    بعض أرباب الخير أو بعض الولاة المستنيرين.
    2- شجعت الدولة العربية العلماء وحركة التأليف والبحث العلمي باللغة
    العربية بينما أهملت الدولة العثمانية حركة التأليف والبحث العلمي وشجعت
    اللغة التركية فانتشر الجهل والأمية.[/size][/b]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    طارق جوده محمد
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات: 9
    تاريخ التسجيل: 29/07/2010

    مُساهمةموضوع: رد: ملخص كتاب (التاريخ) للصف الثالث الثانوي الأدبي   الخميس يوليو 29, 2010 6:38 pm

    الدرس الرابع
    المقاومة والحركات الاستقلالية في بلاد الشام ومصر والعراق



    س- ما أسباب المقاومة العربية للحكم العثماني؟
    تراجع الشعور بالرابطة العثمانية مقابل تنامي مشاعر اليقظة.
    ضعف السلاطين وانشغالهم عن مصالح الرعية.
    ضعف الدولة العثمانية وطمع بعض الولاة بالانفصال عنها.
    فساد الإدارة والجيش الانكشاري.
    - في بلاد الشام:
    آ- حركة جانبردي الغزالي:
    قائد مملوكي أقره سليم الأول على ولاية الشام بسبب انحيازه للعثمانيين في معركة مرج دابق.
    أعلن استقلاله بعد وفاة سليم الأول إلا أن سليمان القانوني قضى عليه في معركة برزة.
    ما نتئاج حركة جانبردي الغزالي؟
    إبعاد المماليك عن مراكز السلطة في بلاد الشام لعدم الثقة بهم.
    الاعتماد في حكم ولايات الشام على حكام أتراك.
    ب- حركة فخر الدين المعني الثاني 1590 – 1635:
    الاستقلال: كان جده فخر الدين المعني الأول قد انضم إلى السلطان سليم
    الأول عندما احتل بلاد الشام فأقره على إمارة الشوف لكن هذا الأمير اغتيل
    في ظروف غامضة كما لقي ابنه قرقماز مصرعه على يد العثمانيين.
    وهكذا نشأ فخر الدين المعني الثاني ناقماً على الدولة العثمانية واتبع سياسة داخلية وخارجية تهدف للاستقلال عنها.
    سياسته الداخلية:
    الاهتمام بزراعة الزيتون والتوت وصناعة الحرير.
    العمل على تنشيط التجارة.
    أصلح الموانئ ووطد الأمن.
    تأسيس جيش بلغ عدده 40 ألف جندي اشترى أسلحته من إيطالية.
    السياسة الخارجية: ما أهداف سياسة فخر الدين المعني الثاني الخارجية؟
    الحصول على دعم خارجي بإقامة علاقات مع بعض الإمارات الإيطالية.
    توطيد الأمن والتوسع حيث قضى على خصومه من حكام طرابلس وضم منطقة البقاع ومناطق من فلسطين وشرقي الأردن وتوسع حتى اللاذقية وتدمر.
    تشكيل دولة قوية مستقلة مستفيداً من منجزات الحضارة الأوربية.
    - انهزم أمام والي دمشق وهرب إلى إيطالية ثم عاد إلى إمارته بعد العفو عنه
    وقام بإصلاحات منها: تنشيط الاقتصاد وتقوية الجيش, إصلاح الطرق والموانئ.
    - شعرت الولة العثمانية بخطره وحاصرته في قلعة الشقيف حتى استسلم وأعدم مع أفراد أسرته في الأستانة.
    ج- حركة ظاهر العمر 1750 – 1775:
    هو شيخ قبيلة بني زيدان توسع في ولاية صيدا مستغلاً ضعف الوالي وتأييد السلطان له, ثم سيطر على عكا.
    إصلاحاته الداخلية:
    توطيد الأمن – تقوية الجيش – تحصين عكا.
    تنشيط الاقتصاد وتقوية الأسطول.
    استغل انشغال الدولة العثمانية بحروبها مع روسية وقطع الأموال عن الأستانة
    وأعلن استقلاله بحجة رفض السلطان منحه الاستقلال الذاتي في عكا وراثياً.
    اعتمدت سياسة ظاهر العمر الخارجية على:
    الاتفاق مع روسية التي وعدته بإرسال أساطيلها إلى عكا إن تعرض له السلطان.
    الاتفاق مع والي مصر علي بيك الكبير على محاربة الدولة العثمانية.
    أرسل علي بيك قائده محمد أبو الذهب لمشاركة ظاهر العمر في حصاره دمشق لكن
    الحصار فشل وقتل ظاهر العمر وأصبح أحمد الجزار والياً على عكا من بعده.
    د- حركة الأمير بشير الشهابي الثاني 1790 – 1840:
    حكم إمارة الشوف بعد زوال المعنيين واتخذ بيت الدين مركزاً له وأهم إصلاحاته هي:
    - توطيد الأمن – فتح الطرق – تنشيط الاقتصاد والعمرن – توسيع ميناء بيروت.
    - تحالف مع والي عكا عبد الله باشا للاستقلال عن الدولة العثمانية لكنهما
    فشلا وذهبا إلى والي مصر محمد علي باشا حيث توسط لهما لدى السلطان
    العثماني /علل/ طمعاً في كسب ودهما, لكسب تأييدهما في حال توسعه في بلاد
    الشام.
    عاد بشير الشهابي إلى لبنان وبقي مخلصاً لمحمد علي وساعده أثناء توسعه في
    بلاد الشام لذا أسره الإنكليز بعد انسحاب محمد علي ونقل إلى مالطة ثم
    الأستانة ومات فيها, أما عبد الله باشا والي عكا فقد تنكر لمحمد علي
    وانتهى حكمه على يد إبراهيم باشا الذي نفاه إلى القاهرة.


    حركة علي بك الكبير:
    - زعيم مملوكي طرد الوالي العثماني من القاهرة ومد نفوذه إلى الحجاز وسيطر على الأماكن المقدسة.
    - تحالف مع روسية التي شجعته وساعدته ضد الدولة العثمانية ثم تخلت عنه مقابل حصولها على شبه جزيرة القرم من الدولة العثمانية.
    - تحالف مع والي عكا ظاهر العمر لكن السلطان العثماني استمال قائده محمد أبو الذهب فعاد إلى مصر وقتله وحل مكانه والياً عليها.
    ما هي أعمال داوود باشا في العراق:
    1- رد الغزوات الإيرانية.
    2- نظم الإدارة وأنشأ المدارس.
    3- اهتم بتسليح الجيش وتدريبه.
    4- أسس أول مطبعة في العراق.
    5- قاوم النفوذ الإنكليزي.
    حرضت بريطانية السلطان العثماين للقضاء عليه.
    انتهى الدرس
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    طارق جوده محمد
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات: 9
    تاريخ التسجيل: 29/07/2010

    مُساهمةموضوع: رد: ملخص كتاب (التاريخ) للصف الثالث الثانوي الأدبي   الخميس يوليو 29, 2010 6:39 pm

    الدرس الخامس:

    الأطماع الاستعمارية والمقاومة الوطنية في شبه الجزيرة العربية


    س- ما الدول الاستعمارية التي ظهرت منذ أواخر القرن الخامس عشر وامتداد القرن السادس عشر؟
    اسبانية – البرتغال – هولندا – انكلترا – فرنسا.
    س- علل تطلع الدول الاستعمارية للسيطرة على طرق التجارة البحرية الدولية, خاصة في الخليج العربي؟
    1- لموقعه الهام –2- ولتطلعهم إلى أن يحلوا محل العرب في الهيمنة على هذه التجارة.
    س- ما الأقاليم التي كانت شبه الجزيرة العربية مقسمة إليها؟
    إقليم الحجاز التابع للدولة العثمانية.
    إقليم اليمن الذي كان يصارع المحاولات العثمانية المستمرة لاحتلاله.
    إقليم نجد: حيث ظهرت الحركة الإصلاحية الوهابية.
    إقليم البحرين وعمان يطلان على الخليج العربي وكانا يعيشان الصراع الدولي لاحتلاله.
    الحركة الوهابية (في نجد) أو الدولة السعودية الأولى والمقاومة:
    أسسها محمد بن عبد الوهاب (1703 – 1792) نشأ في نجد وقام برحلات واسعة في
    العالم الإسلامي درس فيها الفقه ودعا إلى: س- ما أبرز تعاليم الحركة
    الوهابية.
    آ- محاربة البدع والخرافات والمحرمات.
    ب- عودة الإسلام إلى صفاته الأولى واعتماد مصادره الأساسية القرآن والسنة.
    لقي محمد بن عبد الوهاب معارضة في نجد أثناء دعوته إلى أن اعتنقها حاكم
    الدرعية الأمير محمد بن سعود وانتقلت الوهابية من دعوة دينية إلى حركة
    سياسية قويت في عهده وعهد ابنه عبد العزيز, وتشكلت الدولة السعودية الأولى
    وسيطر آل سعود على مناطق نجد والأحساء وسواحل الخليج العربي, ووصلوا إلى
    العراق شمالاً كما وصلوا إلى عسير وسيطروا على الحجاز ودخلوا مكة والمدينة
    وهددوا طريق الحج ووصلت حملاتهم إلى حوران.
    موقف السلطان من الحركة الوهابية:
    أدرك السلطان العثماني خطورة الحركة الوهابية خاصة بعد سيطرتها على
    الأماكن المقدسة وبذلك فقد هيبته أمام المسلمين لذا استنجد بواليه محمد
    علي باشا.
    - علل استجابة والي مصر محمد علي لطلب السلطان العثماني في القضاء على الحركة الوهابية.
    1- للتوسع في شبه الجزيرة العربية أو تأسيس دولة عربية كبرى.
    2- إظهار قوته أمام الدول الأوربية.
    3- تشجيع فرنسا له (علل) آ- لأنها تعد توسعه توسعاً لنفوذها.
    ب- لإضعاف نفوذ انكلترة على طريق الهند.
    نهايتها: أرسل محمد علي حملة بقيادة ابنه طوسون ثم قاد حملة ثانية بنفسه
    ثم أرسل ابنه إبراهيم باشا فاستعاد الأماكن المقدسة وهدم الدرعية وأرسل
    حاكمها عبد الله بن سعود إلى الأستانة حيث أعدم فيها وبذلك قضى على الدولة
    السعودية الأولى.
    في اليمن: واجهت الدولة العثمانية مقاومة عنيفة في اليمن قادها الأئمة
    الزيديين وتعود هزائم العثمانيين المتلاحقة للأسباب التالية: علل هزائم
    العثمانيين في اليمن.
    1- طبيعة البلاد الجبلية.
    2- بعدها عن مركز الدولة العثمانية.
    3- مقاومة أهلها ونزعتهم إلى الحرية.
    الدولة العثمانية وإمارات الخليج العربي:
    علل تمتع أمراء الخليج العربي باستقلالهم الفعلي وبقاء السيادة العثمانية فيها اسمية؟
    موقعها على سواحل الخليج العربي, وبعدها عن مركز الدولة العثمانية, والظروف السياسية والدولية.
    سواحل شبه الجزيرة العربية والأطماع الاستعمارية:
    آ- الأطماع البرتغالية: بعد اكتشاف البرتغاليين طريق رأس الرجاء الصالح
    سيطروا على المراكز الرئيسية على طول الساحل الإفريقي وأطراف شبه الجزيرة
    العربية واحتلوا موانئ هامة في الخليج العربي ونشروا الذعر والإرهاب في
    السواحل العربية, كما احتلوا جزيرة سوقطرة ومضيق هرمز وهزموا المماليك في
    معركة ديو البحرية عام 1509 وبذلك تحولت التجارة إلى أيديهم.
    ب- الأطماع الهولندية: أسس الهولنديون شركة الهند الشرقية ومركزها بندر
    عباس, كما أسسوا مراكز تجارية على طريق الهند وفي الخليج العربي, وسيطروا
    على جزر الهند الشرقية (أندونيسيا) وساهمت الشركة الهولندية بأعمال
    الاستعمار الهولندي وتوسعه.
    ج- الأطماع البريطانية والعوامل التي دفعت انكلترة للسيطرة على السواحل
    العربية الواقعة في طريقها إلى الهند: وطد الانكليز استعمارهم في الهند
    وساهمت في ذلك شركة الهند الشرقية البريطانية حيث طردوا البرتغاليين
    والهولنديين من المراكز التي احتلوها خاصة في الخليج العربي وأزاحوا
    الفرنسيين بعد الانتصار عليهم في حرب السنوات وبذلك سيطرت انكلتره على
    طريق الهند واحتكرت تجارتها.

    س- ما هي العوامل التي دفعت انكلترة للسيطرة على السواحل في شبه الجزيرة العربية على طريق الهند؟
    1-ً حملة نابليون على مصر 1798 / 1801: والتي وجدت فيها انكلترة تهديداً لمصالحها فسارعت إلى:
    آ- احتلال جزيرة بريم 1799 علل بسبب: 1- احتلال نابليون لمصر.
    2- محاولته التوسع في الشرق.
    3- اتصال نابليون بأمراء العرب في شبه الجزيرة العربية.
    ب- عقدت بريطانية مع سلطان مسقط وعمان معاهدة 1800 تعهد فيها: 1- إبعاد
    عملاء فرنسا من بلاده. 2- عدم استقبال السفن الفرنسية. 3- استشارة المقيم
    البريطاني بمسقط.
    ج- وقعت معاهدة 1802 مع أمير لحج وعدن علل: 1- لإغلاق طريق البحر الأحمر في وجه الفرنسيين.
    2- تسهيل التجارة البريطانية في عدن.
    2-ً اتساع الدولة السعودية الأولى وانتشار الوهابية وامتدادها نحو عمان
    والخليج العربي وخاصة بعد اعتناق القواسم في الساحل المهادن للدعوة
    الوهابية.
    س- ما رد فعل انكلترة على توسع محمد علي في أنحاء شبه الجزيرة العربية.
    1- توقيع معاهدة صلح مع أمراء الخليج العربي 1820.
    2- توقيع معاهدة جديدة عام 1822 مع سلطان مسقط وعمان بحجة منع تجارة الرقيق.
    3- جددت بريطانية مع سلطان مسقط معاهدة 1839 واحتلت عدن عام 1839.
    4- التسلل إلى المناطق المجاورة لتفرض على أمرائها معاهدات حماية بالتهديد تارة والإغراء تارة.
    5- تقسيم الجنوب العربي إلى: آ- مستعمرة عدن وتحكم حكماً بريطانياً مباشراً وسميت مستعمرة التاج.
    ب- المحميات الغربية أقر أمراؤها الحماية البريطانية.
    ج- المحميات الشرقية أربعة أقر أمراؤها الحماية البريطانية.
    6- ركزت انكلترة اهتمامها على العراق المطل على الخليج العربي وبدأت تخطط لاحتلاله.
    المقاومة الوطنية ودول إمارات سواحل شبه الجزيرة العربية:
    آ- دولة اليعاربة: ما الإصلاحات والنضال الوطني المنجز من قبل حكام اليعاربة ضد البرتغاليين؟
    1- توحيد البلاد.
    2- تحرير المناطق المحتلة من قبل البرتغاليين واسترداد كثير من المدن منها جلفار ورأس الخيمة.
    3- ملاحقة البرتغاليين في السواحل العربية وشواطئ أفريقية والهند.
    4- تحرير مسقط عام 1645 والسيطرة العربية في الخليج وشرقي أفريقية.
    س- ما هي إصلاحات اليعاربة الداخلية؟
    1- شجعوا الزراعة 2- شقوا السواقي 3- أسسوا الأسطول 4- شجعوا حركة التطور.
    ب- دولة البوسعيد: إصلاحاتهم: 1- مقاومة الفرس وطردهم من عمان.
    2- شملت دولتهم كامل عمان والسواحل المقابلة.
    3- التوسع في ساحل أفريقية الشرقي والسيطرة على جزيرة زنجبار.
    - نجح الانكليز بفرض معاهدات عليهم لإبعاد الفرنسيين.
    ج- إمارة القواسم (المقاومة الوطنية ضد الانكليز في الخليج العربي):
    1- انفصلوا عن حكومة عمان عام 1765 وانضموا إلى الوهابيين واعتنقوا دعوتهم.
    2- مارسوا الملاحة البحرية واستخراج اللؤلؤ.
    3- ساهموا في التجارة وقاموا بحماية الخليج وشواطئه.
    4- ناضلوا ضد الوجود الأجنبي.
    5- هاجموا السفن الانكليزية وسيطروا على الخليج العربي – اضطرت شركة الهند الشرقية لدفع الضرائب لهم.
    س- ما مضمون المعاهدة التي فرضتها بريطانية ضد القواسم؟
    1- الامتناع عن المقاومة في البر والبحر.
    2- رفع سفنهم العلم الأحمر.
    3- تسجيل سفنهم بسجلات رسمية.
    4- المشاركة في محاربة القرصنة ومنع تجارة الرقيق.
    انتهى الدرس
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسام قنديل
    المديـــــر العـــــــام
    المديـــــر العـــــــام


    عدد المساهمات: 274
    تاريخ التسجيل: 16/07/2010
    العمر: 42

    مُساهمةموضوع: رد: ملخص كتاب (التاريخ) للصف الثالث الثانوي الأدبي   الخميس يوليو 29, 2010 7:32 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دايما موفق استاذنا العزيز رائـــــــــــــــــــــــــــع ومن تألق الى تألق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [img][/img]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://emyay.own0.com
    ahmed adel helal
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات: 7
    تاريخ التسجيل: 27/07/2010

    مُساهمةموضوع: رد: ملخص كتاب (التاريخ) للصف الثالث الثانوي الأدبي   السبت أغسطس 07, 2010 2:05 pm

    مافيش حاجة لعلمى علوم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كريم محمود
    المشرفون
    المشرفون


    عدد المساهمات: 57
    تاريخ التسجيل: 17/08/2011
    العمر: 19

    مُساهمةموضوع: رد: ملخص كتاب (التاريخ) للصف الثالث الثانوي الأدبي   الجمعة أكتوبر 14, 2011 3:58 pm

    يارك الله فيك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    ملخص كتاب (التاريخ) للصف الثالث الثانوي الأدبي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » كتاب مادة الأحياء للصف الثالث الثانوي + كتاب الأنشطة والتجارب العلمية ( علمي )
    » كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي + كتاب التجارب العلمية ( علمي )
    » كتاب مادة الجغرافيا للصف الثاني الثانوي بجزئيه الأول والثاني (أدبي)
    » حل كتاب التدريبات والأنشطة فى الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الاعدادى الترم الأول 2014
    » مذكرة الأستاذ مصطفى شاهين فى العلوم للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى 2014 ( شرح + أسئلة كتاب التدريبات + أسئلة الكتب الخارجية + أسئلة امتحانات المدارس )

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى مدرسة امياى الثانوية المشتركة :: التاريخ-