منتدى مدرسة امياى الثانوية المشتركة
أهلا وسهلا بك
وبانضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين أن تسعد بيننا ونسعد بك أخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا يعبر عن مدى سرورنا وانضمامك لنا
ها هى ايدينا نمدها لك ترحيبا
وحفاوة آملين أن تقضى بصحبتنا
اسعد واطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق التحايا
منتدى مدرسة امياى الثانوية المشتركة


منتدى مدرسة امياى الثانوية المشتركة


 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» العشرة الأوائل فى امتحان الثانوية العامة 2010
السبت أغسطس 30, 2014 9:09 am من طرف Rana Nile

» لحظة من فضلك
الجمعة أغسطس 08, 2014 1:54 pm من طرف مصرية و أفتخر

» اللجنة الدينية والتقافية
الجمعة مارس 01, 2013 10:14 pm من طرف وبشر الصابرين

» كتاب لتعلم اللغة الفرنسية
السبت نوفمبر 03, 2012 5:25 pm من طرف حسام قنديل

» المواد الدراسية للطلاب الصف الثاني الثانوي النظام الجديد
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 8:50 pm من طرف حسام قنديل

» الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2012 - 2013
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 8:47 pm من طرف حسام قنديل

» اسئلة مسابقة الطالب / الطالبة المثالى / المثالية
الخميس مايو 03, 2012 10:31 am من طرف مصرية و أفتخر

» تهنئة للأستاذ / حسام قنديل الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة
الإثنين أبريل 23, 2012 7:56 pm من طرف ايناس عامر

» تهنئة للطالب محمد بهي
الإثنين أبريل 23, 2012 7:35 pm من طرف حسام قنديل

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام قنديل
 
كريم محمود
 
سند الحضري
 
احمد الخولي
 
مصرية و أفتخر
 
وبشر الصابرين
 
Master King1993
 
ابـــو حنـــــــــــين
 
ايناس عامر
 
فودافون
 

شاطر | 
 

 عشرون طريقة لإارة الصف الدراسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام قنديل
المديـــــر العـــــــام
المديـــــر العـــــــام
avatar

عدد المساهمات : 274
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: عشرون طريقة لإارة الصف الدراسي   الثلاثاء مايو 10, 2011 10:24 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عشرون قاعدة لضبط الصف وإدارته


في ما يلي بعض القواعد والطرائق و الأساليب التي يمكن أن تساعد في توفير مناخ نظامي ودي يساعد على تنظيم التعليم والتعلم : -

1 ) تعرف إلى طلابك فرداً فرداً من خلال الملاحظة و على الرغم من معرفة الطلاب تحتاج إلى وقت و خبرة بالعمل معهم إلا أن المعلم كلما بكر في ذالك كان أفضل .

2 ) لا تستخدم السخرية مع الطالب المسيء مهما كانت درجة انزعاجك من سلوكه فالسخرية منه ، ولا سيما في حضور الطلاب الآخرين ، تدفعه إلى مزيد من الإساءة .

3 ) استخدم الطرفة أو الدعابة ولكن بحذر وفي الوقت و الموقف المناسبين وحسب ، مثال ذلك للتوكيد على نقطة هامة في الدرس ، فالقصص أو الطرائف الفكاهية ، إذا كانت ذات صلة بالموضوع ، تعد فعالة في توضيح الفكرة وتثبيتها ، كما يمكن استخدام الطرفة أو الدعابة للاعتذار عن أمر ، أو التراجع عن موقف ، ولكن احذر من جعل الفكاهة على حساب أحد الطلاب .

4 ) عند إصدار الأوامر و التعليمات ، لا تتخذ موقف الحاكم المتسلط في شكلك أو نبرة صوتك ، و لا تهدد بالعواقب عند المخالفة .

5 ) تعاطف مع طلابك ، حتى عندما يخطئون أو يخفقون ، و لا تتسرع في عقابهم قبل أن تفكر في مساعدتهم على تجنب الخطأ .

6 ) اصبر ، فالطلاب لا يتعلمون بالسرعة ذاتها ، و لا بالفاعلية ذاتها .

7 ) إياك أن توبخ الصف كله كجماعة ، فنادراً ما يكون الصف كله يستحق التأنيب فتجنب تأنيب الصف بمجموعة ، لأنه قد يكون فيه من لم يخطئ .

8 ) حاول أن تبني مفهوم ال " نحن " ، و أن تحله محل ال " أنا " وذلك بارساء القناعة بأن المعلم والطلاب شركاء في العمل لتحقيق هدف مشترك .

9 ) تجنب العلاقة الحميمة مع الطلاب ، فإن تكون صديقهم الكبير ومرشدهم الخبير هو المطلوب ، وأما أن تصل الألفة إلى أكثر من ذلك فلا ، فأنت لست واحد منهم ، و لا بد الإبقاء على شيء من الفصل أو الفرق ، لتجنب الوصول إلى القليل من الشأن أو عدم الاهتمام .

10) لا تنفعل ، ولا تفقد أعصابك في غرفة الصف ، فالانفعال أو فقدان الأعصاب أولى الخطوات نحو فقدان السيطرة على الصف ، وقد يرى بعض المعلمين في الانفعال و الهيجان وسيلة ناجحة لحل مشكلة ، و لكن تكرار مثل ذلك يؤدي إلى ع** المطلوب .

11) بعد أن تضع مع طلابك قواعد انضباط الصف وقوانين النظام وتشرحها تماماً ، احرص على الانسجام مع القواعد و القوانين المتفق عليها و الموضحة للجميع .

12) لا تجعل قواعد النظام أو الانضباط وقوانينه كثيرة ، و لا تضع قاعدة لا تستطيع تنفيذها ، واجعل معيارك في التطبيق موضوعياً و عملياً .

13) إذا اضطررت لتوجيه إنذار ، فاجعل ذلك سريعاً و موجزاً ، دون أن يؤثر على سير الدرس ، وخير الإنذارات في غرفة الصف ، ما ابتعد عن اللفظ .

14) لا تطلق ألقاباً على طلابك ، و لا سيما المسيئين منهم ، و لا تسمح لهم بذلك ، قال تعالى : " و لا تنابزوا بالألقاب " صدق الله العظيم .

15) استعد ، قبل الحضور إلى غرفة الصف ، لبعض الاحتمالات كتبادل الطلاب الحديث في أثناء الدرس ، و استعارة الأشياء ، والاستئذان للمغادرة لعرض ما ، واستخدام الاشارة ، والضحك ، و السرحان ، وعدم الاستجابة ، فكر بكل ذلك وبسواه ، مما تعرفه من زملائك ، و أعد خطة للتعامل مع كل سلوك ، و لكن ، إذا حزمت أمرك فكن واضحاً مع طلابك ، والتزم بخطتك ، و لا تهدد بأمر ما لا تستطيع تنفيذه .

16) احرص على توزيع أسئلتك بين طلاب الصف ، و لا تجعل بعضهم يحتكرون الاجابة.

17) لا تحدد الطالب المجيب قبل طرح السؤال ، بل اطرح السؤال ، واتبعه بقترة صمت قصيرة ، ثم اختر المجيب ممن يبدون استعداداً .

18) غير أماكن جلوس الطلبة ، إذا لزم الأمر ، في حال وجود زمر بينهم

19) تجنب الجلوس الكثير ، وتجنب كثرة الحركة بين المقاعد ، و لا تعتمد على صوتك وحده ، فلغة الجسم مثل الصوت هامة في تنظيم التعلم ، والمعلم الجيد مثل جيد .

20) كن مرناً ، وغير طريقتك ، إذا لزم الأمر ، فالتنويع يجدد النشاط ويسهم في تحقيق النظام و الانضباط الصفي .

و فقككم الله ،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://emyay.own0.com
 
عشرون طريقة لإارة الصف الدراسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة امياى الثانوية المشتركة :: اخبــــــــار التعليــــــــم-
انتقل الى: